Sunday, January 17, 2010

تصورات طلبة جامعة النجاح نحو مبررات ومعيقات استخدام أقراص الليزر ‏‎(CD-ROM)‎‏ في المكتبة‏

تصورات طلبة جامعة النجاح نحو مبررات ومعيقات استخدام أقراص الليزر ‏‎(CD-ROM)‎‏ في المكتبة‏

هاني جبر

المكتبة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
تاريخ الاستلام : 12-05-1999 ، تاريخ الموافقة : 06-03-2000
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة لمبررات ومعيقات استخدام أقراص الليزر عند طلبة جامعة النجاح الوطنية، إضافة إلى التعرف على أثر متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي على ذلك. لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قواما 100 من طلبة السنة الرابعة وطلبة الدراسات العليا، ممن كانوا يستخدمون هذه الأقراص بطريقة مصدرية في الفترة الزمنية الواقعة بين 1/1/1998 إلى 1998. وبعد عملية جمع البيانات عولجت إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) حيث أظهرت النتائج أن تصورات الطلبة للمبررات كانت كبيرة عند الطلبة لاستخدام أقراص الليزر حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة إلى (73.8%)، وكانت درجة تصورات الطلبة للمعيقات قليلة حيث وصلت النسبة المئوية للمعيقات إلى (56.2%)، وفي ما يتعلق بدور متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي على المبررات كانت هنالك فروق دالة إحصائياً عند مستوى (= 0.05)، تبعاً لمتغير الكلية لصالح الكليات العلمية، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيري الجنس إحصائيا عند مستوى (=0.05) بين الذكور والإناث لصالح الإناث، بمعنى أن المعيقات عند الإناث أكبر، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير الكلية والمستوى الدراسي.

النص الكامل
هاني جبر

المكتبة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
تاريخ الاستلام : 12-05-1999 ، تاريخ الموافقة : 06-03-2000
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة لمبررات ومعيقات استخدام أقراص الليزر عند طلبة جامعة النجاح الوطنية، إضافة إلى التعرف على أثر متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي على ذلك. لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قواما 100 من طلبة السنة الرابعة وطلبة الدراسات العليا، ممن كانوا يستخدمون هذه الأقراص بطريقة مصدرية في الفترة الزمنية الواقعة بين 1/1/1998 إلى 1998. وبعد عملية جمع البيانات عولجت إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) حيث أظهرت النتائج أن تصورات الطلبة للمبررات كانت كبيرة عند الطلبة لاستخدام أقراص الليزر حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة إلى (73.8%)، وكانت درجة تصورات الطلبة للمعيقات قليلة حيث وصلت النسبة المئوية للمعيقات إلى (56.2%)، وفي ما يتعلق بدور متغيرات الجنس والكلية والمستوى الدراسي على المبررات كانت هنالك فروق دالة إحصائياً عند مستوى (= 0.05)، تبعاً لمتغير الكلية لصالح الكليات العلمية، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيري الجنس إحصائيا عند مستوى (=0.05) بين الذكور والإناث لصالح الإناث، بمعنى أن المعيقات عند الإناث أكبر، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير الكلية والمستوى الدراسي.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment